فهرس المؤلفين

ا

  • الأشقر، سماح فاروق المرسي استخدام إستراتيجية "خطط - لتتوسع" في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 111-152]
  • الأشقر، سماح فاروق المرسي استخدام نموذج ستيبانز في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 51-92]
  • الحبشــــــي، فـــــوزي أحمـــــــد فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 93-136]
  • الحبشى، إشراف: فوزى أحمد محمد برنـــامج مقـترح قـائـــم عـلى النانو بيولوجـــي لتنمية المفاهيم النانو بيولوجية لدي طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 211-238]
  • السنوسي، هالة عبد القادر سعيد تقويم مناهج العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير تقويم أسس وعناصر وأثر المنهج [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 113-147]
  • السيد، سوزان محمد حسن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالعمل (LBDs) في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 153-194]
  • السيد، سوزان محمد حسن فعالية برنامج مقترح لإعداد معلمى العلوم قائم على مدخل التدريس المتمايز فى تنمية تحصيلهم واکسابهم بعض مهارات ادارة التمايز بين الطلاب أثناء تدريس المادة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 145-190]
  • السيد، علياء علي عيسى علي استخدام مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة "ESD" في تدريس مقرر علوم بيئية لتنمية مفاهيم الاستدامة واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 163-196]
  • الصادق، إشراف: نهلة عبد المعطى برنـــامج مقـترح قـائـــم عـلى النانو بيولوجـــي لتنمية المفاهيم النانو بيولوجية لدي طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 211-238]
  • العزب، إيمان صابر عبد القادر أثر استخدام مراکز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الکون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 157-185]
  • المصري، تامر على عبد اللطيف برنامج قائم على التفکير التأملي في تنمية بعض المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لدي طالب الدبلوم العام في التربية (تخصص علوم) [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 37-84]
  • الموجى، أمانى محمد سعد الدين حقيبة تعليمية إلکترونية مقترحة لإکساب طلاب نوادي العلوم بالمرحلة الثانوية متطلبات البحث العلمي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 35-72]

ج

  • جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق المدخل الجدلى التجريبي لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العملية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 55-100]

خ

  • خليل، شرين السيد إبراهيم محمد فاعلية نموذج التحليل البنائي في تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 1-56]

ر

  • راغب، رانيا عادل سلامه رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 109-162]
  • راغب، رانيا عادل سلامه دراسة تحليلية؛ لتقصي الجدل العلمي في القضايا العلمية المجتمعية لدى معلمي البيولوجي، وعلاقته بأنماط استدلالهم [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 143-210]

ز

  • زکى، حنان مصطفي أحمد استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتکنولوجيا الهولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمى وتنمية التفکير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 33-94]
  • زکى، حنان مصطفى أحمد برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي فى تدريس العلوم وأثره فى تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 1-70]

س

  • سلامة، مريم رزق سليمان برنـــامج مقـترح قـائـــم عـلى النانو بيولوجـــي لتنمية المفاهيم النانو بيولوجية لدي طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 211-238]
  • سليم، شيماء عبد السلام عبد السلام استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة في العلوم لتنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 127-160]
  • سليمان، تهانى محمد فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية فى تنمية التفکير المستقبلى وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 1-36]
  • سليمان، خليل رضوان خليل الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 67-108]
  • سليمان، خليل رضوان خليل فاعلية برنامج تعلم ذاتي في التغذية العلاجية الوقائية لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 1-60]
  • سليمان، فوقية رجب عبد العزيز فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 93-136]
  • سليمــان، فوقيه رجب عبد العزيز استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مقرر التربية البيئية وأثرها على تنمية ما وراء الفهم والوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 161-208]

ص

  • صادق، منير موسى برنامج قائم على النماذج العقلية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 209-259]
  • صياد، سامية محمد علي فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بإدارة المراجع إلکترونيًّا لدى طلبة الدراسات العليا [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 101-144]

ع

  • عبد الرؤوف، مصطفى محمد الشيخ تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسى لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء معايير توجه STEM [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 137-190]
  • عبد الفتاح، محمد عبد الرازق استخدام مهام تقصي الويب لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 1-32]
  • عبد الکريم، سحر محمد اأثر التعلم بالملاحظة في تنمية توجهات الأهداف للتمکن ومهارات إدارة الصف المتمايز وتحصيل معلمات العلوم أثناء الإعداد ذوي الفعالية الذاتية للتدريس المنخفضة [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 57-118]
  • عبد الله، عــزة شديد محمد برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية الوعى بقضايا المياه فى مصر للطلاب معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 1-54]
  • عبد المجيد، أسماء محمد حسن فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفکير الأقران بصوت مسموع في حل المشکلات TAPPS [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 1-34]
  • عبد المجيد، محمد عبد الله برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية الوعى بقضايا المياه فى مصر للطلاب معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 1-54]
  • عبـــد المجيـــد، أسمــاء محمـــــد حسن نموذج الفورمات 4MAT وأثره في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير فوق المعرفي لدى طلبة دبلوم عام التفرغ بکلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 41-104]
  • عثمان، يسري محمد محمود مستوى رضا طلاب وطالبات کليات المسار الهندسي عن الدراسة بالسنة التحضيرية بجامعة الدمام في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 183-218]
  • عطيــــه، إينـــاس محمــــد لطفي استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مقرر التربية البيئية وأثرها على تنمية ما وراء الفهم والوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى طلبة کلية التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 161-208]
  • عمر، عاصم محمد إبراهيم تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 137-182]
  • عمر، على الوردانى على أثر إستراتيجية قائمة علي خرائط التفکير في تدريس العلوم علي التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجة لمارزانو لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 163-198]
  • عيسي، رشا أحمد محمد استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE" " في تنمية التحصيل والتفکير التأملي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 61-100]
  • عيسى، هنــاء عبــد العزيز رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 109-162]

ف

  • فؤاد، هبة فؤاد سيد فاعلية استراتيجيه PQ4R (أفحص، أسأل، أقرأ، تأمل، سمع، راجع) في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي وتقدير الذات الأکاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 101-142]

م

  • محمد، أحمد عثمان عبد الحافظ فاعلية برنامج مقترح فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية استشراف المستقبل والتذوق الجمالى لدى الطالب المعلم بکلية التربية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 1-50]
  • محمد، حاتم محمد مرسى فاعلية برنامج تدريبي قائم على بيئة التعلم الإلکتروني الاجتماعي في تنمية الوعي الطبي لطلاب الدبلومات الإدارية الطبية بجامعة جازان واتجاهاتهم نحوها [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 105-142]
  • محمد، رانيا محمد إبراهيم فاعلية استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم [المجلد 20، العدد 12، 2017، الصفحة 95-136]
  • محمد، کريمة عبد اللاه محمود وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 1-50]
  • محمد، منى مصطفى کمال فاعلية استراتيجية المحطات العلمية القائمة على التعلم التعاونى فى تنمية التحصيل العلمى والأداء التدريسى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الفيزياء والکيمياء [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 85-112]
  • مراد، ناريمان جمعه إسماعيل إبراهيم نموذج الفورمات 4MAT وأثره في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير فوق المعرفي لدى طلبة دبلوم عام التفرغ بکلية التربية [المجلد 20، العدد 11، 2017، الصفحة 41-104]
  • مهدي، ياسر سيد حسن برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 51-110]

ن

  • نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 191-235]
  • نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز استخدام البحث الإجرائي مدعوماً بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف و الحل الإبداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 71-126]
  • نورالدين، وداد عبدالسميع إسماعيل تقويم محتوى منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية (1-4) في ضوء المعايير الوطنية الأمريکية للتربية العلمية (دراسة تحليلية) [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 143-185]

ه

  • هاني، مرفت حامد محمد فاعلية متحف افتراضي مقترح في تنمية مهارات قراءة الصور ورفع مستوى التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 195-250]
  • هاني، مرفت حامد محمد فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 197-258]
  • همام، عبد الرزاق سويلم أثر أستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ( (KWL plusفى تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفى والدافع للأنجاز وتحصيل بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالسعودية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 191-220]